السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة

الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة

الشرخ الشرجي من أكثر الأمراض المؤلمة التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو الإسهال المزمن، وفي هذا المقال، نتعرف على الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة، وأفضل طبيب مختص لإجراء عملية الشرخ بالليزر، ونصائح هامة بعد عملية الشرخ الشرجي.

 

الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة

على الرغم من أن الفروق بين الجراحة والليزر في علاج الشرج تعد فروق محدودة، إلا أن الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة من الصعب أن نتجاهله، وفي السطور التالية نتعرف أوجه الخلاف بين كلا الطريقتين:

  • تستغرق عملية الشرخ بالليزر مدة قصيرة، تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، على خلاف الجراحة التقليدية التي تستغرق مدة أطول من ذلك. 
  • يظهر الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة في فترة التعافي بعد العملية، ففي عملية علاج الشرخ بالليزر، يستطيع المريض متابعة حياته بصورة طبيعية بعد الانتهاء من العملية مباشرة، وذلك على عكس الجراحة. 
  • فترة المتابعة في المستشفى بعد العملية، عادًة ما يحتاج المريض الخاضع لعملية الشرج الجراحية للمكوث في المستشفى لبعض الوقت؛ حتى يطمئن الطبيب عليه بعد العملية، على خلاف عملية الشرخ بالليزر. 
  •  الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة يظهر في الألم الذي يعاني منه المريض بعد العملية، والذي يكون محتمل بصورة كبيرة في عملية علاج الشرخ الشرجي بالليزر، بخلاف إجراء العملية بالطرق التقليدية. 
  • الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة يظهر كذلك في الندوب التي تتركها العملية على المريض، والتي تكون منعدمة تمامًا في حال علاج الشرخ الشرجي بالليزر. 
  • عملية علاج الشرخ الشرجي بالليزر تعد من العمليات الدقيقة؛ لأن شعاع الليزر يستهدف الأنسجة الضارة، بدون أن يلحق الضرر بالأنسجة الأخرى المحيطة بها، على عكس الطرق التقليدية، والتي قد تتسبب في بعض المضاعفات.

 

ما هي عملية الشرخ؟

الشق الشرجي أو الشرخ هي حالة مرضية، يحدث فيها تمزق للأنسجة المحيطة بفتحة الشرج، يشعر معها المريض بألم أثناء عملية الإخراج؛ بسبب صلابة البراز أو كبر حجمه، مما يؤثر على قدرته في أداء المهام المختلفة بصورة مثالية.

عادة ما يوصي الطبيب بهذه العملية مع حالات معينة من الشق الشرجي، والتي قد فشلت الطرق الأخرى التقليدية في علاجها. تتم هذه العملية بأكثر من تقنية، ومنها الليزر أو الجراحة التقليدية، وتجرى هذه العمليات تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، ونسب نجاحها عالية للغاية، وذلك في حال التزم المريض بتعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.

 

عملية الشرخ بالجراحة التقليدية

تعد واحدة من الحلول المطروحة التي يوصي بها الطبيب مع بعض المرضى الذين لم يفلح معهم العلاج التقليدي، وتعتبر هذه العملية حل سحري لمرضى الشرخ المزمن، الذين يعانون من آلام يصعب تحملها، ويرغبون في حل للعودة سريعًا إلى حياتهم الطبيعية.

في عملية الشرخ بالجراحة التقليدية (LIS)، يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو كليًا، ثم يقوم بقطع جزء صغير من العضلة العاصرة في الشرج؛ مما يقلل من التشنجات خلال عملية الإخراج؛ بالتالي يقل الألم الذي يعاني منه المريض أثناء الإخراج وتتحسن حالته.

عملية الشرخ بالجراحة التقليدية

 

عملية الشرخ بالليزر

هي إحدى الطرق الحديثة التي يستخدمها الطبيب لعلاج الشق أو الشرخ الشرجي، حيث يقوم الطبيب بتخدير المريض أولًا حسب حالته، إما تخدير كلي أو موضعي، بعد ذلك يعقم الطبيب منطقة الشرج؛ لمنع الإصابة بعدوى.

تبدأ العملية بتوجيه الأسطرة التي تصدر شعاع ليزر خاص يعمل على كي الشق الشرجي، وقطع الأنسجة التالفة، واستئصال ألياف العضلة العاصرة الداخلية؛ من أجل منع الإصابة بالعدوى ومنع النزيف. المميز في هذه العملية أنها لا تستغرق أكثر من 5 دقائق، في نفس الوقت يستطيع المريض بعدها ممارسة حياته بصورة طبيعية، مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

 

عملية الشرخ بالليزر

 

نصائح بعد عملية الشرخ 

بعد التعرف على الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة، ينبغي أن نشير إلى أن نجاح العملية يلزم من المريض اتباع بعض التعليمات والنصائح، والتي منها ما يلي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة بعد الخضوع للعملية بعدة أيام. 
  • تناول نظام غذائي غني بالألياف، ويحتوي على العديد من السوائل الموزعة خلال اليوم. 
  • المشي بعد العملية كل يوم حتى ولو لمدة قليلة. 
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضات الشاقة والأنشطة البدنية المرهقة بعد العملية لمدة أسبوع. 
  • تجنب السباحة بعد الخضوع للعملية، حتى يتأكد الطبيب من التئام الجرح تمامًا.
  • الاستحمام بعد العملية بيوم، مع الحرص على تجفيف منطقة الشرج جيدًا بعد الانتهاء من الاستحمام.
  • باستخدام المناديل الجافة الخالية من الكحول على منطقة الشرج؛ لتجفيفها بعد العملية.
  • الالتزام بالعلاجات الموصوفة للمريض، وخاصة الملينات التي تقلل من المعاناة مع مشكلة الإمساك. 
  • تناول المسكنات الموصوفة في الأوقات المحددة لها؛ من أجل التغلب على الألم.
  • عدم يتردد في سؤال الطبيب في حال كان يرغب في الحصول على معلومة ما دقيقة تخص التعليمات الواجب اتباعها بعد العملية.

 

أيهما أفضل الجراحة أم الليزر لعلاج الشرخ الشرجي؟

في النهاية، الفرق بين عملية الشرخ بالليزر والجراحة يعد فرقًا بسيطًا؛ لأن كلاهما في الأساس يهدف للقضاء على مشكلة الشرخ، ومنع المضاعفات التي يمكن أن يصاب بها المريض في حال أهمل المشكلة، لذا في الختام؛ لا يجب على المريض أن يتردد في الذهاب الى دكتور ياسر البساتيني إذا كان يعاني من ألم في الشرج؛ من أجل الحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

الأسئلة الشائعة

لا يمكن اعتبار عملية علاج الشرخ بالليزر من العمليات المؤلمة؛ لأن المريض يكون تحت تأثير المخدر الموضعي أو الكلي أثناء الخضوع للعملية. 

نعم، يمكن أن يعود الشرخ الشرجي مرة أخرى في حال لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب ونصائحه الواجب اتباعها بعد العملية، والتي تساعد في التئام الجروح بصورة أسرع. 

عادة ما يستمر الشعور بألم في التبرز بعد العملية لمدة تتراوح بين 2 إلى 6 أشهر، وهي مدة التئام الجرح وتعافيه، ومع هذا يمكن تقليل الشعور بألم أثناء التبرز خلال هذه الفترة عن طريق محاولة منع الإصابة بالإمساك، وذلك بالحرص على تناول الغذاء الغني بالألياف، وشرب الماء والسوائل الأخرى، وتناول الملينات التي أوصى بها الطبيب في هذه الحالة. 

توجد العديد من العوامل التي يعتمد عليها تحديد سعر عملية الشرخ بالليزر، منها الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية ومدى براعته وخبرته، كذلك المستشفى الذي سيجري فيه الطبيب العملية، ونوع التخدير المستخدم في العملية، وغيرها العديد من العوامل.

تصل مدة الشفاء من عملية الناسور المفتوح والتئام جرح تمامًا إلى 12 أسبوع إذا لم يكن لدى المريض حالات أخرى قد تؤخر شفاء الجرح، مثل مرض كرون.

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد
افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

محتويات المقاله هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية