السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

النظام الغذائي بعد عملية التكميم يعتبر جزءًا حيويًا من رحلة الشفاء والتأقلم بعد الجراحة يهدف هذا النظام إلى توفير التغذية الصحيحة والملائمة لمساعدة المريض على تحقيق فقدان الوزن المستهدف بشكل آمن وفعال. يتطلب إعداد هذا النظام الغذائي الاهتمام بالعوامل الفردية لكل مريض وتلبية احتياجاته الغذائية الفريدة، بما يتناسب مع حالته الصحية ومراحل الشفاء التي يمر بها.

مع دكتور ياسر البساتيني، استشاري تغذية يمكن مساعدتك في التعرف علي النظام الغذائي بعد عملية التكميم بشكل دقيق ومخصص، مما يسهم في تحقيق الأهداف الصحية للمريض وضمان استمرارية الشفاء والتأقلم الجيد بعد العملية الجراحية.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

يُعدّ النظام الغذائي بعد عملية التكميم من أهم العوامل لضمان نجاح العملية وتحقيق النتائج المرجوة من إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة. وإليك بعض المبادئ الأساسية للنظام الغذائي بعد عملية التكميم:

 تقسيم الوجبات

تناول 6-8 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، لأن تقسيم الوجبات يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، والشعور بالشبع لفترة أطول، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

 مضغ الطعام جيدًا

من المهم مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه، حتى يسهل هضمه في المعدة المصغرة، لأن ذلك يساعد على تجنب الشعور بالامتلاء وعدم الراحة.

 التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين

يُعدّ البروتين عنصرًا أساسيًا لبناء العضلات والحفاظ عليها بعد عملية التكميم، وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، البيض، البقوليات، المكسرات.

 تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون

تُعدّ هذه الأطعمة عالية السعرات الحرارية وقليلة القيمة الغذائية، ويمكن أن تُعيق عملية إنقاص الوزن وتسبب مشاكل صحية أخرى.

شرب الكثير من السوائل

من المهم شرب الكثير من السوائل، خاصة الماء، بعد عملية التكميم، ويساعد ذلك على تجنب الجفاف، وتحسين عملية الهضم، والشعور بالشبع.

 تناول المكملات الغذائية

قد يوصي الطبيب بتناول بعض المكملات الغذائية بعد عملية التكميم لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية اللازمة.

هل أجريت عملية تكميم المعدة وتبحث عن نظام غذائي مُخصص يُساعدك على تحقيق أهدافك؟ فنقدم لك برنامجًا غذائيًا مُصممًا خصيصًا لتلبية احتياجاتك بعد عملية التكميم، مع مراعاة لا تنتظر أكثر! تواصل معنا اليوم وبدّل حياتك للأفضل!

جدول النظام الغذائي بعد التكميم

يوجد النظام الغذائي بعد عملية التكميم يجب أن يتم إتباعه ، ويتضمن جدول الأكل أربع مراحل مختلفة يتم التقدم فيها وفقاً لتوجيهات الطبيب وأخصائي التغذية، وهذه المراحل تنقسم كما يلي:

المرحلة

الإطار الزمني

النظام الغذائي

المرحلة 1الأسبوع 1-2تناول الأطعمة السائلة الصافية
المرحلة 2 (أ)الأسبوع 3تناول الأطعمة السائلة الكاملة 
المرحلة 2 (ب)الأسبوع 4تناول الأطعمة المهروسة
المرحلة 3الشهر 3-2تناول الأطعمة الطرية
المرحلة 4الشهر 4 – مدي الحياة

نظام التثبيت

متى استطيع الاكل بشكل طبيعي بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة، يختلف وقت العودة إلى الأكل الطبيعي من شخص لآخر ويعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الاستجابة الفردية للجراحة والتعليمات التي يقدمها الجراح، ومع ذلك بشكل عام، قد يكون النظام الغذائي بعد عملية التكميم يكون علي عدة مراحل.

 لذلك من المهم جدًا أن تتبع توجيهات الجراح بدقة وأن تتعامل مع هذه العملية كجزء من مسار تحسين الصحة والعافية العامة. قد يكون العودة إلى الأكل الطبيعي بالكامل بعد شهور من الجراحة، ويمكن أن يستغرق التكيف مع نمط غذائي جديد بعض الوقت. استمع جيدًا إلى جسمك وتحدث مع فريقك الطبي  لدي دكتور ياسر البساتيني إذا كان لديك أي استفسارات أو مخاوف.

أهم النصائح لنظام الأكل بعد عمليات تكميم المعدة

أهم نصائح النظام الغذائي بعد عملية التكميم مع دكتور ياسر البساتيني مايلي:

  • تناول الطعام ببطء واستمتع به.
  • توقف عن الأكل عندما تشعر بالشبع.
  • مارس الرياضة بانتظام.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.

من المهم المتابعة مع الطبيب بشكل منتظم بعد عملية التكميم للتأكد من سير عملية الشفاء بشكل طبيعي، ومراقبة مستويات العناصر الغذائية في الجسم، وإجراء التعديلات اللازمة على النظام الغذائي.

أهداف النظام الغذائي بعد التكميم 

أهداف النظام الغذائي بعد عملية التكميم تشمل عدة جوانب وهي:

  • تقليل الوزن بشكل صحي: الهدف الرئيسي من عملية التكميم هو تقليل الوزن بشكل فعال وصحي، وبالتالي الحد من السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.
  • تعزيز الشعور بالشبع: يساعد النظام الغذائي بعد التكميم في تحسين شعور المريض بالشبع بسرعة أكبر مما يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة وبالتالي تحقيق فقدان الوزن.
  • توفير التغذية الكافية: يهدف النظام الغذائي إلى توفير التغذية الكافية للجسم رغم تقليل كمية الطعام المتناولة، وذلك من خلال تركيزه على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية.
  • الحفاظ على الصحة العامة: يتم تصميم النظام الغذائي بعد التكميم بحيث يسهم في الحفاظ على الصحة العامة ومنع حدوث مشاكل صحية جديدة، مثل نقص الفيتامينات والمعادن.
  • تعليم النمط الغذائي الصحي: يهدف النظام الغذائي إلى تعليم المريض نمط غذائي صحي ومتوازن يمكنه الالتزام به على المدى الطويل بعد فترة التكميم.

يجب أن يتم تصميم النظام الغذائي بعد التكميم وفقاً لاحتياجات كل شخص بناءً على عوامل مثل العمر والوزن الحالي والحالة الصحية العامة، ويجب أن يكون تحت إشراف وتوجيه من الفريق الطبي المختص.

أهداف النظام الغذائي بعد التكميم 

ما مزايا عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

أهداف النظام الغذائي بعد عملية التكميم تشمل عدة جوانب وهي:

  • الهدف الرئيسي من عملية التكميم هو تقليل الوزن بشكل فعال وصحي، وبالتالي الحد من السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.
  • يساعد النظام الغذائي بعد التكميم في تحسين شعور المريض بالشبع بسرعة أكبر مما يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة وبالتالي تحقيق فقدان الوزن.
  • يهدف النظام الغذائي إلى توفير التغذية الكافية للجسم رغم تقليل كمية الطعام المتناولة، وذلك من خلال تركيزه على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية.
  • يتم تصميم النظام الغذائي بعد التكميم بحيث يسهم في الحفاظ على الصحة العامة ومنع حدوث مشاكل صحية جديدة، مثل نقص الفيتامينات والمعادن.
  • يهدف النظام الغذائي إلى تعليم المريض نمط غذائي صحي ومتوازن يمكنه الالتزام به على المدى الطويل بعد فترة التكميم.

يجب أن يتم تصميم النظام الغذائي بعد التكميم وفقاً لاحتياجات كل شخص بناءً على عوامل مثل العمر والوزن الحالي والحالة الصحية العامة، ويجب أن يكون تحت إشراف وتوجيه من الفريق الطبي المختص.

الأطعمة الممنوعة بعد عملية التكميم؟

بعد عملية التكميم، يتم تقليل حجم المعدة، وبالتالي يجب تجنب الأطعمة التي قد تسبب مشاكل في الهضم أو تؤدي إلى انتفاخ أو تسبب شعور بالتخمة. إليك قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها بشكل عام بعد عملية التكميم:

  • الأطعمة الدهنية: مثل الأطعمة المقلية والمشوية بالزيوت الثقيلة، حيث يمكن أن تتسبب في مشاكل في الهضم وتعرض الشخص لزيادة الوزن.
  • الحلويات الغنية بالسكر: مثل الكعك والبسكويت والحلويات الصناعية، حيث تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم وقد تساهم في زيادة الوزن.
  • الأطعمة العالية بالألياف: مثل الخضروات الخشنة والبقوليات، يمكن أن تتسبب في انتفاخ وشعور بالانتفاخ.
  • المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية: قد تزيد من انتفاخ المعدة وتسبب مشاكل في الهضم.
  • المأكولات الصعبة الهضم: مثل اللحوم الصلبة والخبز الجاف، حيث يمكن أن تتسبب في مشاكل في الهضم لأنها تحتاج إلى هضم طويل.
  • الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة: تحتوي عادة على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية الفارغة، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن وتقليل فاعلية العملية.

متى اوصل للوزن المثالي بعد التكميم؟

معظم الأشخاص يلاحظون فقدان وزن ملحوظ في الأشهر الأولى بعد الجراحة، ويمكن أن يستمر الفقدان في المراحل اللاحقة، ولكن بوتيرة أبطأ.

أقرأ المزيد عن:

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد
افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

محتويات المقاله هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية