السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

عملية هيرشسبرينج فى مصر

عملية هيرشسبرينج فى مصر

يتعجب البعض عند سماع مصطلح عملية هيرشسبرينج فى مصر، طارحين العديد من الأسئلة حول نوع هذا المرض وأعراضه وعلاجه، وكيفية إجراء هذه العملية ونسبة نجاحها، وهذا ما سنعرفه بالتفصيل من خلال هذا المقال، الذي يتيح للقراء كافة المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها عن هذا المرض الذي يطلق عليه تضخم القولون.

عملية هيرشسبرينج فى مصر

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى معرفة معلومات كثيرة عن عملية هيرشسبرينج فى مصر، ولكن قبل ذلك دعونا أولًا نستعرض تعريف بسيط للمرض نفسه، ألا وهو داء هيرشسبرينج. هو عبارة عن مرض يصيب القولون، وتحديدًا الأمعاء الغليظة، وينتج عن هذا المرض خلل في طريقة عمل الأمعاء الغليظة، مما يعيق انقباضاتها الطبيعية، نتيجة خلل في الخلايا العصبية.

يُكتشف مرض هيرشسبرينج منذ ولادة الطفل، مما يتطلب تدخل طبي من قبل الطبيب المختص، وذلك من خلال إجراء عملية هيرشسبرينج فى مصر. تعد عملية هيرشسبرينج هي الحل الطبي الوحيد لعلاج الحالات المصابة بهذا المرض، الذي يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه منذ اكتشافه عند ولادة الطفل.

أفضل دكتور لعملية هيرشسبرينج في مصر

يواجه أهل الأطفال المصابة بداء هيرشسبرينج حيرة كبيرة عند البحث عن الطبيب الأفضل لإجراء هذه العملية؛ للقضاء على معاناة طفلهم، ومساعدته في عيش حياة طبيعية. يعتبر دكتور ياسر البساتيني من أفضل الجراحين المتخصصين في هذا المجال في مصر، بفضل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الطبيب في التعامل مع الحالات الجراحية المختلفة.

حقق دكتور ياسر البساتيني نجاح كبير في مجال الجراحة، مما زاد من ثقة المرضى ثقة كبيرة في الطبيب والمركز الطبي التابع له. يلجأ الدكتور إلى اتباع أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المتطورة في إجراء جميع الجراحات الطبية للمرضى، مما يحقق نسب نجاح مذهلة، وفي وقت أقل للاستشفاء.

اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال من أكثر الأمور شيوعًا وانتشارًا بين عدد كبير من الأطفال في الفئات العمرية المختلفة، والتي يصاحبها أعراض كثيرة ومزعجة وقد تكون مقلقة لأهل الطفل، وأسباب اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال كثيرة ومختلفة، فقد تكون بسبب نظام غذائي غير صحي، أو حساسية من بعض الأطعمة، أو الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي، أو بعض الأسباب النفسية مثل القلق والتوتر وغيرها.

تتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال في ظهور بعض الأعراض التي قد تُحدث لبسًا في تشخيص حالة الطفل، فمن ضمن هذه الأعراض إصابة الطفل بحالة من الإسهال المتكرر، والحاجة إلى التبرز أكثر من 3 مرات يوميًا، أو العكس، يصاب الطفل بالإمساك، التقيؤ، ارتجاع المريء وزيادة حموضة المعدة، تجمّع الغازات في المعدة وكذلك الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية نتيجة تناول طعام ملوث.

 

اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال

اعراض الإصابة بمرض هيرشسبرينج

يضطر أهل الطفل إلى إجراء عملية هيرشسبرينج فى مصر بعد اكتشاف الإصابة بالمرض مباشرًة، ولكن كيف يتم اكتشاف المرض؟ سنتعرف على ذلك من خلال بعض الأعراض، والتي تتمثل في الآتي:

  • اكتشاف عدم وجود حركة في الأمعاء خلال أول 48 ساعة بعد ولادة الطفل.
  • وجود انتفاخ ملحوظ في البطن.
  • تقيؤ مادة صفراء اللون أو لون بني.
  • بطء في نمو المريض بشكل ملحوظ.
  • وجود حالة من الإمساك المتكرر والذي يصبح أكثر سوءًا مع مرور الوقت.
  • يتعرض الطفل إلى حالة من فقدان الطاقة وفقدان الشهية تزداد مع الوقت.

كيف تتم عملية هيرشسبرينج فى مصر؟

تقوم فكرة عملية هيرشسبرينج فى مصر على تجاوز الجزء المتضرر من القولون الذي يصيب الأمعاء الغليظة، وذلك عن طريق استئصاله، وتنقسم كيفية إجراء عملية هيرشسبرينج فى مصر إلى طريقتين، وهما كالتالي:

الطريقة الأولى: جراحة الفغر

سُميت جراحة الفغر بهذا الاسم نظرًا لاضطرار الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية إلى فتح فغرة (فتحة صغيرة) في بطن الطفل، وتتم العملية على مرحلتين للتخلص من الجزء الذي توجد به المشكلة في القولون أولًا، ثم توصيل الجزء العلوي المتبقي من القولون، والذي يعمل بشكل طبيعي إلى الفتحة المصنوعة في بطن الطفل، أما المرحلة الثانية تتم بعد استشفاء القولون من الجراحة الأولى، وتكون عن طريق إغلاق هذه الفتحة، ثم توصيل الجزء السليم من القولون بالمستقيم والشرج.

الطريقة الثانية: السحب الجراحي

يقوم الطبيب بإجراء عملية هيرشسبرينج فى مصر عن طريق السحب الجراحي باستخدام المنظار عبر فتحة الشرج؛ وذلك لسحب الجزء المتضرر من الأمعاء واستئصالها، ثم ربط الجزء العلوي من الأمعاء – الجزء السليم- بالمستقيم والشرج.

كيف تتم عملية هيرشسبرينج فى مصر؟

 

نسبة نجاح عملية هيرشسبرينج

يصعب تحديد نسبة نجاح عملية هيرشسبرينج فى مصر، نظرًا لأنها تختلف من حالة إلى أخرى وفقًا لعوامل كثيرة، تتمثل في توقيت اكتشاف المرض بالنسبة للطفل، وهل تم اكتشافه منذ ولادته أم عند الكبر، الحالة الصحية للطفل، وهل يعاني من أي أمراض أخرى مزمنة أم لا، وإلى أي نسبة وصلت الأضرار التي أصابت الأمعاء الغليظة؟ كل هذا يعتبر من العوامل الأساسية في نجاح العملية.

الجدير بالذكر أنه كلما كان الجزء المتضرر من القولون (الأمعاء الغليظة) أطول، كلما كانت العملية أصعب، ويتحكم ذلك في نسب نجاح العملية، وذلك بسبب اضطرار الطبيب المعالج إلى استئصال الجزء الكبير، وهو ما يدفعه إلى إجراء جراحة الفغر بدلًا من السحب الجراحي.

تعتبر عملية هيرشسبرينج فى مصر واحدة من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى خبرة كبيرة من الدكتور المعالج، حيث يعد المرض من الأمراض النادرة، التي تصيب طفل من بين 5000 طفل حول العالم، ولكن يعد من الأمراض التي تشكل خطرًا على حياة الطفل، وتتطلب تدخلًا سريعًا؛ لذلك إذا لاحظتم أيًا من الأعراض السابق ذكرها، سارعوا بحجز موعدكم مع الدكتور ياسر البساتيني.

الأسئلة الشائعة

يكون الأطفال المصابون بداء هيرشسبرونغ معرضون لعدوى معوية خطيرة، تسمى التهاب الأمعاء والقولون.، يمكن لالتهاب الأمعاء والقولون أن يهدد الحياة، لذلك يتطلب العلاج الفوري.

تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس، لأنها تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، وتناول الخضروات التي تحتوي على ألياف، مثل الموز والخوخ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، حيث تساعد على طرد السموم من الجسم، وشرب الكثير من الماء.

خلال 4 اسابيع في معظم الحالات التي لم تشهد مضاعفات في فترة النقاهة والشفاء ما بعد العملية.

بعد إجراء العملية الجراحية، يتمكن معظم الأطفال من إخراج البراز من خلال فتحة الشرج، وتتضمن المضاعفات المحتملة التي قد تتحسن بمرور الوقت إمكانية حدوث إسهال أو إمساك.

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد
افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

محتويات المقاله هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية