السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر

تسبب آلام المرارة إزعاج كبير للأشخاص الذين يعانون من وجود مشكلة ما بها، سواء وجود حصوات أو تضخم أو غيرها، وهذا ما يدفع البعض إلى البحث عن الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر؛ لضمان نجاح هذه العملية، والتقليل من آلام ما بعد العملية، من خلال هذا المقال، نتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الشأن.

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر ليس كبيرًا، ومن خلال النقاط التالية، سنذكر أهم الفروق بين كلتا العمليتين:

  • يكمن الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر في عدد الشقوق الجراحية التي يقوم بها الطبيب، ففي العملية التي تُجرى باستخدام المنظار، يكون عدد الشقوق الجراحية واحد أو اثنين فقط، أما في التي تُجرى بالليزر، يكون عدد الشقوق الجراحية 3 أو 4 شقوق.
  • عملية المرارة بالمنظار يتم تحديدها للحالات التي سيتم استئصال المرارة أو حل لمشكلة ما في المرارة، أما عملية المرارة بالليزر فهي علاجية أكثر؛ للتخلص من الحصوات أو تسليك القنوات الصفراوية.
  • الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر يكمن في اعتماد الأولى على استخدام التصوير بالاشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتحديد المشكلة الموجودة في المرارة، بعكس عملية المرارة بالمنظار التي يتم فيها الكشف عن المشكلة باستخدام الكاميرا المثبتة في مقدمة المنظار، والتي تنقل فيديو واضح لشكل الأعضاء الداخلية والمرارة.

عملية المرارة

عملية المرارة يتم إجرائها في حالة تضخم المرارة نتيجة امتلائها بالحصوات التي قد تسبب ألمًا شديدًا، وقد يصل الأمر إلى إنسداد القنوات التي تسمح بمرور المادة الصفراء من المرارة إلى الجهاز الهضمي، وهو ما يتطلب ضرورة التدخل الجراحي الأنسب، سواء لإزالة حصوات المرارة، أو استئصال المرارة بشكل نهائي إما عن طريق المنظار أو باستخدام الليزر.

عملية المرارة بالمنظار

أصبحت عملية المرارة بالمنظار واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا؛ للتخلص من مشاكل المرارة المؤلمة، وقبل أن نشرح الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر، دعونا نوضح كيفية إجراء عملية المرارة بالمنظار، والتي تتراوح مدة إجرائها ما بين ساعة إلى ساعتين تحت تأثير التخدير الكلي.

يقوم الطبيب بفتح شقوق صغيرة تتراوح بين شق جراحي صغير أو شقين، ثم يقوم بملء بطن المريض بغاز ثاني أكسيد الكربون، مما يتيح للطبيب العمل في مساحة داخلية أكبر في البطن، إلى جانب رؤية الأعضاء بسهولة. يقوم الطبيب بإدخال المنظار المُثبّت في نهايته كاميرا متصلة بشاشة أكبر؛ لاستئصال المرارة وإخراجها من أحد هذه الشقوق، ثم إغلاق الشقوق باستخدام الغرز التجميلية البسيطة أو الدبابيس الطبية أو شريط جراحي.

عملية المرارة بالمنظار

عملية المرارة بالليزر

تعتبر عملية المرارة بالليزر من الإجراءات الطبية التي تتم للتخلص من مشاكل المرارة، التي تتمثل في التهابات المرارة أو انسداد قنواتها، نتيجة تكوّن مجموعة من الحصوات. تتم عملية المرارة بالليزر تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية كما هو الحال في عملية المرارة بالمنظار، ثم يقوم بملء البطن بالغاز؛ لتصبح منتفخة، مما يساعده على العمل بشكل أسهل وأوضح.

يستخدم الطبيب صور الأشعة السينية أثناء عملية المرارة بالليزر؛ للوقوف على سبب المشكلة وحلها، سواء كانت مشكلة في القنوات الصفراوية التي تسمح بمرور المادة الصفراء من المرارة إلى الجهاز الهضمي، حيث يتم علاج حصوات المرارة بدون جراحة.

عملية المرارة بالليزر

التحضير لعملية المرارة بالمنظار أو الليزر

يبدأ المريض بالتحضير لإجراء عملية المرارة سواء باستخدام المنظار أو بتقنية الليزر قبل مدة من الموعد المحدد لها، وفيها يقوم المريض بالالتزام ببعض الإرشادات والنصائح، والتي منها ما يلي:

  • إجراء كشف طبي دقيق، وإخبار الطبيب المعالج عن أي مشكلة طبية في حال وجودها.
  • الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء العملية بحوالي 8 ساعات.
  • التوقف عن التدخين وكافة العادات الاجتماعية السلبية الأخرى.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية، خاصًة الأدوية المسيلة للدم.
  • الحفاظ قدر الإمكان على الوزن، وذلك بتناول الأطعمة المُغذية للجسم، مثل الفواكه والخضراوات وغيرها.
  • ضرورة وجود مرافق يصطحب المريض إلى منزله بعد إجراء العملية؛ لتلبية جميع متطلباته واحتياجاته في الأيام الأولى بعد العملية.

سعر عملية المرارة بالمنظار والليزر

يصعب تحديد تكلفة عملية المرارة بالمنظار أو باستخدام الليزر، فكلا التقنيتين يعملان بشكل مختلف، كذلك تختلف كل حالة مرضية عن الأخرى، ومدى درجة استجابة كل مريض للعلاج، بالإضافة إلى الأدوات الطبية الأخرى المستخدمة في نفس الإجراء لذا بامكانك زيارة أفضل مركز لعلاج المرارة ومعرفة سعر عملية استئصال المرارة بالمنظار فى مصر.

نصائح بعد عملية المرارة

ذكرنا سلفًا الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر، وهذا يأخذنا إلى نصائح ما بعد إجراء عملية المرارة، سواء كانت جراحية أو بالمنظار أو بالليزر، وتتمثل في الآتي:

  • الالتزام بتناول العقاقير والمسكنات التي يصفها الطبيب بعد العملية؛ لمساعدة المريض على الاستشفاء والتغلب على الألم.
  • تجنب القيام بأي مجهود شاق أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
  • الابتعاد عن حمل أي أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن أسبوعين؛ تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.
  • الاهتمام بتطهير الجرح أولًا بأول وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة بعد العملية، مثل المشي أو صعود الدرج ببطئ.
  • الابتعاد عن الاستحمام أو السباحة؛ للحفاظ على الجرح جافًا ونظيفًا، حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضراوات والألياف.
  • تجنب تناول الأطعمة المليئة بالدهون وكذلك الأطعمة الحارة.
  • الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء، بمعدل 8 إلى 10 أكواب يوميًا.

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر يستطيع الطبيب المختص شرحه بشكل أعمق للمريض، ومن خلال دراسة الحالة الصحية للمريض من قِبل الطبيب، يستطيع تحديد الإجراء المناسب، فالآلام الناتجة عن مشاكل المرارة صعبة، ومخاطر الاستهوان بحصوات المرارة ومشاكلها يشبه القنبلة الموقوتة، لذلك بادر بحجز موعد للكشف مع الدكتور ياسر البساتيني الآن.

الأسئلة الشائعة

عادة ما يفضل المرضى إجراء عملية المرارة بالمنظار مقارنة بالطريقة التقليدية القديمة، ويعود ذلك لعدة أسباب، وهي أنها أقل ألمًا، تتطلب وقت أقل للمكوث بالمستشفى وفترة التعافي أقل نسبيًا من إجراء الجراحة بالطريقة التقليدية.

تستغرق عملية استئصال المرارة من ساعة إلى ساعتين تقريبًا.

وقت أسرع للتعافي، فعادًة ما تؤدي الإجراءات بالمنظار إلى فترات إقامة أقل في المستشفى، بالإضافة إلى إجراء الطبيب لعدد أقل من الشقوق الجراحية، وهو ما يسمح للمريض الشعور بألم أقل مقارنًة بالجراحة التقليدية، وهو ما يسمح للمرضى بالعودة إلى نشاطهم الطبيعي مرة أخرى سريعًا.

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد
افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

محتويات المقاله هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية