السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة هي من أسهل طرق المرارة بدون جراحة  التي يتم فيها إستخدام تقنية المنظار بدون جراحة لتشخيص وعلاج حصوات المرارة فهي من الطرق الحديثة المستخدمة من قبل الأطباء في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية المتعلقة بالمرارة والقناة الصفراوية والبنكرياسية كما يجري الطبيب هذا المنظار باستخدام أنبوب مرن مزود بمصدر الضوء في طرفه لوضوح الرؤية بشكل كبير والتشخيص السليم.

في هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلاً عن كيفية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة وما هي أسباب وأعراض حصوات القناة الصفراوية وما هي طرق العلاج من خلال افضل دكتور جهاز هضمي وتجميل في مصر.

ما هي القناة الصفراوية؟

هي عبارة عن أجسام شبيهة بالحجارة تتطور في المرارة أو القنوات الصفراوية كما يمكن أن تتراوح حصوات المرارة بشكل كبير في الحجم، وذلك من حبيبات الرمل الصغيرة إلى أشياء بحجم تشبه كرة الجولف ومن المثير للاهتمام أن الأحجار الصغيرة غالبًا لا تسبب مشكلة كبيرة ولكن يمكن أن تسبب بعض المشاكل على المدى البعيد لذلك لابد من العمل على إزالة الحصوات من القناة الصفراوية.

أعراض انسداد القناة الصفراوية

تتراوح أعراض انسداد القناة الصفراوية ما بين الحدة والضعف وذلك على حسب حجم وكمية الحصوات المتراكمة في القناة الصفراوية ومن ضمن أشهر الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بألم مزمن في أعلى منتصف البطن أو أعلى البطن الأيمن بالإضافة إلى ألم مصاحب في الكتف الأيمن.
  2. الشعور بألم بالغ في الصدر.
  3. التعرض إلى الاستفراغ والغثيان.
  4. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملفت.
  5. الشعور بآلام بالبطن شديدة مستمرة لا تنقطع.
  6. التعرض إلى القيء المستمر على مدار يوم كامل.
  7. إصابة الكبد أو الأمعاء الدقيقة أو المعدة بأي تأثير ناتج بسبب انسداد والتهابات حصوات المرارة.
  8. تكرار نوبات مماثلة.
  9. الإصابة باليرقان (لون أصفر على الجلد والعينين).

احجز الآن للحصول على فحص مبكر للكشف عن الحصوات في القناة الصفراوية وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة مع دكتور ياسر البساتيني.

أعراض انسداد القناة الصفراوية

انسداد القنوات الصفراوية من النوع الثالث

انسداد القنوات الصفراوية من النوع الثالث أو ما يسمى برتق القنوات الصفراوية هو مرض نادر يصيب الكبد والقنوات الصفراوية ويحدث لدى الرضع، وهو عبارة عن حالة انسداد في الأنابيب التي تقوم بنقل العصارة الصفراء من الكبد إلى المرارة ويتسبب هذا في احتباس الصفراء داخل الكبد، وتحدث هذه الحالة الخلقية عندما لا تتطور القنوات الصفراوية داخل الكبد أو خارجه كما هو بالشكل الطبيعي.

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

  • تعتبر إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة هي أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة وافضل من الجراحة التقليدية، لكونه يفيد في معرفة سبب الانسداد مع المساعدة في علاجه ويقوم الطبيب بإدخال منظار القنوات المرارية من خلال الفم إلى الإثنى عشر مباشرة ونظرا لوجود عدسة كاميرا جانبية يتيح للطبيب من اكتشاف وتشخيص حالات الانسداد ومعرفة سببه في نهاية القناة المرارية.
  • ثم يتم إدخال سلك دقيق جدا داخل القناة المرارية مع العمل على وضع كانولا على السلك ليتم حقن صبغة تملأ القناة المرارية بالكامل حتى تساعد فى الكشف عن حالات الانسداد وسببه وتبدأ مرحلة العلاج في حالة الحصوات بالعمل على توسيع فتحة القنوات المرارية على قدر الإمكان وذلك باستخدام منظار تسليك القنوات المرارية لكي يتمكن الطبيب من العمل على إزالة الحصوات إن كانت صغيرة وذلك من خلال بالونة استخراج الحصوات، ولكن في حالة إذا كانت الحصوات كبيرة بحيث يكون من الصعب استخراجها من الفتحة يتم العمل على تفتيت الحصوات ثم العمل على سحبها وإزالتها وفي النهاية يتم تنظيف هذه القنوات المرارية.
أقرأ المزيد حول: علاج حصوات المرارة بدون جراحة

عملية تفتيت حصى المرارة بالليزر

  • إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة، حيث ظهر في الوقت الحالي إجراء عملية تفتيت حصى المرارة بكل سهولة وبساطة من خلال تقنية الليزر حيث يتم عمل الإجراء الذي يعرف باستكشاف القناة الصفراوية بمساهمة الليزر من خلال تنظير البطن، أو عن طريق التأثير الخاص بالتخدير الكلي.
  • ثم يتم عمل خمس شقوق صغيرة في معدة الشخص المريض، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب ذو حجم صغير يشمل على كاميرا تكون عرضها ثلاثة مم وذلك عن طريق واحد بالقناة الكيسية، التي تكون رابطة للمرارة وكذلك القناة الصفراوية. ثم يتم العمل على ربط ألياف الليزر من خلال قناة الأنبوب، ثم يتم نقل الأداة إلى القناة الصفراوية لكي يتم تحديد الموقع الخاص بالحصوات التي تكون محاصرة الموجات الصغيرة من الطاقة كما تقوم بعملية تفتيت الحصوات للعمل على إستخراجها بكل سهولة من القناة الصفراوية.
أقرأ المزيد حول: تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالليزر

علاج انسداد القنوات الصفراوية بالأعشاب

يمكن تفتيت حصى المرارة بالاعشاب من أجل تنظيف القناة الصفراوية، وسوف نعرض من خلال السطور التالية أهم الأعشاب وهي كما يلي:

  1. النعناع حيث يساعد النعناع على تسهيل عملية الهضم لقدرته الكبيرة على تحفيز تدفق العصارة الصفراوية والهضمية، كما أظهرت العديد من الدراسات أن المنثول الذي يحتوي عليه النعناع له القدرة الكبيرة على إذابة الحصى، هذا بالإضافة إلى مركبات أخرى تعرف بالـ تربين Terpene. 
  2. الهندباء حيث تعد الهندباء عشبةٌ مفيدةٌ لعلاجِ حصى المرارة، حيث يوصى باستخدام جذور الهندباء للعمل على تعزيزِ وظائفِ الكبد، وعلاج عسر الهضم، وفقدان الشّهية،  وبالتالي علاج اليرقان، والأرق، والأمراض الجلديّة، والإمساك، حيث تحتوي على مركب يساعد بشكل كبير على زيادةِ إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، مما يساهم بشكل كبير في إزالةِ السموم، واستقلاب الدهون المتراكمة في الكبد والتخلص من حصى المرارة.
علاج انسداد القنوات الصفراوية بالأعشاب

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة، يمكن تفتيت حصى المرارة بالمنظار وذلك عن طريق يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة في البطن ثم يقوم بإدخال أنبوب لضخ كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون، لكي يفصل بين جدار البطن، والأعضاء الداخلية، ما قد يساعد الطبيب على الرؤية بوضوح وقد يستخدم الأشعة السينية أثناء العملية بهدف التأكد من وجود حصوات في قناة الصفراء ثم يقوم الجرَّاح بفصل المرارة بإستخدام الليزر وتُسحب المرارة بما تحتويه من حصوات من البطن عبر أحد الشقوق الجراحية.

عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية

تعد عمليات تركيب الدعامة في القنوات المرارية إجراءات جراحية تستخدم لعلاج مشاكل تدفق الصفراء في الجهاز الهضمي. يتم التقييم الطبي لحالة المريض لتحديد الحاجة إلى هذه العملية، حيث يُجرى فريق الرعاية الصحية فحوصات دقيقة لتحديد نوع المشكلة ومدى تأثيرها على صحة المريض. بعد التحضير اللازم وتوفير التخدير المناسب، يُدخل الأطباء الدعامة عبر أنبوب رفيع، ويُوجهونها بدقة باستخدام الأشعة السينية إلى الموقع المستهدف في القنوات المرارية. يتم توسيع القنوات باستخدام الدعامة، مما يُسهم في تحسين تدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. بعد العملية، يُراقب المريض بعناية للتأكد من عدم وجود مضاعفات وضمان تعافيه السليم. تُعد هذه العملية خطوة هامة للتعامل مع مشاكل تدفق الصفراء وتحسين جودة حياة المرضى المتأثرين.

تفتيت حصى المرارة بالموجات في مصر

إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة، حيث تستخدم الموجات الصادمة موجات صوتية عالية الطاقة تعمل على تفتيت حصوات المرارة، وتعد هذه الطريقة من ضمن طرق علاج حصى المرارة الغير جراحية ولا تحتاج إلى الخضوع للتخدير، ويمكن أن يكون المريض مرشح إلى تفتيت حصوات المرارة بالموجات الصوتية في الحالات التالية: 

  1. عندما تكون حصوات المرارة صغيرة. 
  2. أو في حالة إذا كانت المرارة تعمل بشكل جيد.

مدة عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار

تتوقف مدة عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار على حسب طبيعة الحالة المرضية وما تعانيه بالضبط ولكن في أغلب الحالات لا تستغرق مدة عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار أكثر من 60 دقيقة، ويتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم الذي خضع فيه لهذا الإجراء.

عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

يتم إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة وذلك عن طريق يقوم الطبيب بوضع المنظار (أنبوب صغير) من خلال فمك والمريء والمعدة إلى الاثنا عشر حيث أن جهاز المنظار هو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن مع ضوء في النهاية يتيح للطبيب رؤية ما بداخل أمعائك للتشخيص الدقيق بعد أن يرى طبيبك الانفتاح المشترك للقنوات من الكبد و البنكرياس، والذي يطلق عليه حليمة الاثنى عشر الكبرى، سوف يمرر الطبيب أنبوبًا بلاستيكيًا ضيقًا يسمى القسطرة عبر المنظار وفي القنوات ويقوم بحقن صبغة في القنوات البنكرياسية أو القنوات الصفراوية وسيأخذ الأشعة السينية لعلاج الانسداد في القناة الصفراوية و إزالة الحصى من القناة الصفراوية.

عملية منظار انسداد القناة الصفراوية

خروج حصوة المرارة مع البراز

حيث يتم ذلك من خلال القدرة على تفتيت تلك الحصوات المتكونة داخل المرارة إلى حجم أصغر حيث يتيح لها المرور عبر القناة المرارية والخروج مع البراز. لذلك يتم اللجوء إلى استخدام الموجات الفوق صوتية التي تعمل على تفتيت الحصوات داخل القناة المرارية الصفراوية وخروجها بسهولة مع البراز. ولكن لا يتم الاستعانة بهذه الطريقة إلا بعض الحالات التي يوجد عدد قليل من الحصوات داخل المرارة وفي نفس الوقت صغيرة الحجم.

مشروبات للمرارة

هناك عدة مشروبات ينصح بها لأنها تقوم بالحفاظ على صحة المرارة وتنظيف القناة الصفراوية وعلاج حصوات المرارة ومن ضمن هذه المشروبات ما يلي:

  1. الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء وينصح بشرب كمية كافية من الماء أي ما يقارب 2 لتر يوميًا.
  2. تناول المشروبات العشبية الغنية.
  3. تناول الحليب خالي الدسم.
  4. شرب حليب بذور الكتان.
  5. تناول عصير البرتقال لاحتوائه على كميات جيدة من المعادن والكالسيوم.
  6. تناول حليب اللوز.
  7. تناول حليب الصويا.
  8. الحرص على شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي ولكن بكميات معتدلة.

مراكز تفتيت حصوات المرارة

عند البحث عن أفضل مراكز تفتيت حصوات المرارة سوف نرشح لك بكل ثقة وجدارة مركز دكتور ياسر البساتيني استشاري أول جراحة السمنة و المناظير والجراحة العامة وجراحة الأورام بالإضافة إلى لديه خبرة كبيرة تتعدد السنوات في جراحة المناظير و علاج أمراض الجهاز الهضمي بأعلى جودة وكفاءة وحصوله على العديد من التدريبات المكثفة على كيفية استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات في العمليات الجراحية ذات الحد الأدنى من التدخل الجراحي في جراحة السمنة والقولون في المعهد الأوروبي للجراحة ، هامبورغ نور درستيد (ألمانيا). 17-19 مارس 2009.

شاهد كيف يمكن للمنظار أن يكون بديلاً آمنًا وفعّالًا لجراحة استئصال المرارة مع دكتور ياسر البساتيني!

مضاعفات بعد منظار القنوات المرارية

تندر المضاعفات والاّثار الجانبية لجراحات المنظار حيث يعد من الإجراءات الاّمنة عند التعامل مع طبيب خبير في مجال جراحات المناظير ولكن قد يكون لدي بعض الحالات بعض المضاعفات التي تتضمن على:

  1. حدوث العدوى في المرارة أو القناة الصفراوية. 
  2. رد فعل تحسسي تجاه الصبغة الوريدية المستخدمة خلال تصوير الأشعة السينية.
  3. حدوث التهاب البنكرياس.
  4. يحدث انثقاب في المعدة أو القنوات الصفراوية أو الأمعاء الدقيقة.
 

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة

ما هي تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة؟ تختلف اسعار عملية إستئصال المرارة على حسب الطبيب المعالج لك، والمركز أو المستشفى التى تتم بها العملية ومدة النقاهة، ونوع التقنية والإجراء المستخدم في عملية تفتيت حصى المرارة وغيرها من العوامل التى تتم مناقشتها مع الطبيب المختص وبالتالي سوف يساعدك على إختيار ما يناسبك وفقاً للميزانية المتاحة لك وأسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة.

أقرأ المزيد

الفرق بين عملية المرارة بالمنظار والليزر 

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن في بعض الحالات التخلص من حصوات المرارة بدون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.

نعم، بعد استئصال المرارة، يمكن تكوين حصى في القنوات الصفراوية أو القنوات الكبدية المشتركة. هذه الحصى قد تكون تحتوي على المواد التي كانت تترسب في المرارة والتي يمكنها التكوين بعد استئصالها. لذا لابد من زيارة الطبيب الدورية.

نعم، انسداد القناة الصفراوية يُعتبر حالة خطيرة ويتطلب تقييمًا طبيًا فوريًا. لذا من الضروري أن يتلقى المريض الرعاية الطبية المناسبة والعلاج المناسب للتعامل مع حالة انسداد القناة الصفراوية ومنع تفاقم المشكلة.

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية