السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

تحويل مسار مصغر

ما هي عملية تحويل مسار مصغر؟ تعتبر مشكلة السمنة وزيادة الوزن وما يرتبط بها من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الكثيرين و تعرضهم للعديد من المضاعفات والاّثار الجانبية الأكثر خطورة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع دهون الدم وغيرها من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى التي تقلل من جودة حياتهم لذا يتجه الكثير من مرضى السمنة للبحث عن أفضل الحلول للتخلص من السمنة باعتبارها واحدة من أكثر الوسائل فعالية في إنقاص الوزن خاصة في حالات السمنة المفرطة.

تحويل مسار مصغر

عملية تحويل مسار المعدة المصغرة (Laparoscopic Mini Gastric Bypass) هي واحدة من عمليات السمنة المفرطة  التي أثبتت مدى فاعليتها وكفائتها فى التخلص من الوزن الزائد بدون سلبيات والتى لها أثر إيجابي على حياة مرضى السمنة، لذلك سوف نتعرف على ما هى عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟ وما اختلافها عن عمليات تحويل المسار الكلاسيكي وما هي أهم المميزات والعيوب لعملية تحويل مسار المعدة المصغر من خلال السطور التالية.

كيفية إجراء عملية تحويل مسار مصغر؟

  1. خلال هذه العملية، يتم وضع كيس في الجزء العلوي من المعدة أطول من كيس تحويل مسار المعدة التقليدي. يفصلهم عن بقية المعدة ويربط في نفس الوقت الأمعاء الدقيقة برماد المعدة. 
  2. هذه هي الدبابيس الحديثة المستخدمة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. 
  3. بعد جراحة تحويل مسار المعدة، يحدث شعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام. لذلك، تقلل الجراحة من تناول الطعام وتنتج الشعور بالشبع والشبع.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الوصول السريع للغذاء إلى الأمعاء إلى انخفاض امتصاص بعض السعرات الحرارية وزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على إنقاص الوزن. 
  5. يتم تقليل كمية الطعام بعد الجراحة بشكل كبير دون الجوع، تمامًا كما يؤدي تجاهل جزء من الأمعاء إلى امتصاص الجسم لسعرات حرارية أقل، مما يزيد من فعالية جراحة إنقاص الوزن. 
  6. يتم إجراء العملية بالمنظار من خلال 4 أو 5 ثقوب صغيرة (حجم الفتحة من نصف إلى 1 سم).
  7.  تستمر العملية من 40 إلى 60 دقيقة بعد الجراحة. 
  8. يشعر المريض بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام ولا يمكنه تناول المزيد، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها المريض يوميًا. يتم تقليل تناول الطعام بنسبة 35٪، مما يساعد المريض على الوصول إلى الوزن المثالي.
  9. بعد الجراحة، ينخفض الهرمون المنبه (جريلين) وهناك شعور بالامتلاء على الرغم من قلة كمية الطعام.

ما هي فترة التعافي بعد إجراء عملية تحويل مسار مصغر؟

تأخذ فترة النقاهة بعد العملية حوالي 14 يوم حيث يتم إتباع نظام غذائي محدد خلال أول أسبوعين بعد العملية من السوائل فقط، مثل مخفوقات البروتين و العصائر وطبقاً لتعليمات الطبيب المتابع للحالة، ثم يسمح بعد ذلك بإدخال الطعام اللين واحدة واحدة أو المسلوق لأسبوعين إضافيين، وبعدها يمكنك العودة إلى تناول الطعام الطبيعي بعد ذلك كما هو في المعتاد.

تحويل مسار مصغر بعد التكميم

  • تعد عملية تحويل المسار بعد تكميم المعدة واحدة من أهم جراحات إنقاص الوزن حيث تساعد في حل مشكلة استعادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة. يتم إجراء العملية باستخدام عملية تكميم المعدة، والتي تتضمن حالة تدبيس جزء كبير من المعدة باستخدام دباسة جراحية خاصة. 
  • ويتم فصلها عن الجزء الصغير المتبقي من المعدة، وهو أطول قليلاً من الجزء الذي تنتجه جراحة تحويل مجرى البول التقليدية. 
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بفصل هذا الجزء من الاثني عشر وإعادة توصيله بالأمعاء الدقيقة بعد عبور جزء كبير منه. ونتيجة لذلك، وبسبب صغر حجم المعدة الجديدة، يشعر المريض بالشبع عند تناول كميات صغيرة من الطعام. كما تقل قدرة الأمعاء على امتصاص الدهون والسعرات الحرارية مع تجنب الجزء. لذلك، فإن إجراء جراحة تحويل مجرى جانبي صغير بعد جراحة التكميم يساعدك على إنقاص الوزن بشكل كبير وآمن.

تحويل المسار الكلاسيكي

  • عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي بالمنظار يطلق عليها عملية تحوير المعدة أو عملية تحويل المسار التقليدي أو الكلاسيكي فهي تعد الجراحة الأولى فى العالم لعلاج السمنة المفرطة و لقد اجرى منها العديد من مرضى السمنة بنجاح
  • كما تلقب بالمعيار الذهبى لجراحات السمنة حيث أنها فعالة جداً فى النزول بالوزن مع الحصول على طريقة مريحة لتناول الطعام بدون معاناه من الترجيع مع الشعور بالشبع، كما أنها فاعلية عالية جداً لدى مرضى السمنة المحبين للحلويات والسكريات.
  • كما تعمل هذه العملية على تصغير المعدة عن طريق إجراء جيب علوي في أعلى المعدة في حجم اصبع الإبهام ويتم فصله عن بقية المعدة بإستخدام دباسات حديثة مع توصيل الأمعاء الدقيقة بالجيب مرة أخرى و توصيل الأمعاء مع الأمعاء فتشعر بحالة الشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام
  • ولذلك بسبب سرعة وصول الطعام الى الأمعاء حيث يؤدي ذلك إلى قلة امتصاص بعض السعرات الحرارية مع الرغبة في زيادة إفراز بعض الهرمونات التي قد تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن.

عيوب عملية تحويل المسار

  1. قد تؤدي عملية تحويل المسار للإصابة بالاّثار الجانبية والمضاعفات الأخرى، كما هو الحال في حدوث تلف في بعض الأعضاء الداخلية، مثل: الطحال، والأمعاء الداخلية أو تلف في الأوعية الدموية الرئيسة وحدوث النزيف الداخلي. 
  2. حدوث بعض الاضطرابات الهضمية العديدة، مثل: الإمساك أو الإسهال والنفخة، والغثيان، والقيء، والشعور بالحرقة.
  3. الندوب في تجويف البطن من الممكن أن تؤدي إلى حدوث انسدادات في الأمعاء. 
مع نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا بشكل مفصل عن ما هي عملية تحويل مسار مصغر في مصر؟ والتعرف على أسباب إجراء تحويل مسار مصغر وكيفية إجرائها ونتائجهاكما تعرفنا على مميزات تحويل مسار مصغر وعن أفضل طبيب تخسيس في مصر وهو دكتور ياسر البساتيني وفي حالة الاستفسار عن تكلفة عملية تحويل مسار مصغر في مصر يرجى التواصل معنا ليتم الرد عليك بكافة التفاصيل مع افضل دكتور تخسيس في مصر. 

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية