السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

تضخم الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية عند أسفل العنق وتأخذ شكل يشبه الفراشة في بعض الحالات حيث قد يزداد حجم الغدة الدرقية بشكل أكبر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بتضخم الغدة الدرقية، وعادة ما يكون هذا التضخم مؤلما وقد يسبب ظهور العديد من الأعراض ومنها مواجهة الصعوبة في التنفس والبلع والسعال الشديد السبب الأكثر شيوعا في تضخم الغدة الدرقية هو نقص اليود في الغذاء في كثير من الأحيان كما يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة لقلة أو زيادة في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو نمو العقد على الغدة نفسها.

في هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلاً عن تضخم الغدة الدرقية أسباب وأعراض تضخم الغدة الدرقية وما هي طرق علاج تضخم الغدة الدرقية من خلال افضل دكتور تجميل في مصر.

تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية

  • بداية تضخم الغدة الدرقية (Goitre) يحدث نتيجة لوجود عدة أسباب مختلفة، ونظرا لما يتصاحب معه من أعراض مزعجة للمصاب، فمن الضروري أن يعالج بمختلف الأساليب العلاجية لعلاج الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا التضخم.

تضخم الغدة الدرقية البسيط

  • التضخم البسيط في الغدة الدرقية لا يسبب أي مشاكل جسدية أو جمالية وهي ليست مصدر قلق ولا يصاحب الكثير من اعراض تضخم الغدة الدرقية البسيط، ولكن التضخم الكبير والواضح يسبب ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل صعوبة في التنفس والبلع وممكن أن يسبب السعال وبحة بالصوت، كما يحدث التضخم بسبب قصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية وقد تكون مرتبطة مع عدد من الأعراض ما بين التعب أو زيادة في الوزن أو العكس نقص الوزن أو التهيج وصعوبة النوم.

تضخم الغدة الدرقية مع وجود عقد

  • حيث يمكن تعريف العُقيدة الدرقية على أنها عبارة عن نمو (تكُتُل) غير طبيعي للخلايا الدرقية داخل الغُدة الدرقية. أما الغُدة الدرقية فهي عضو أو غدة على شكل فراشة مسؤولة عن تصنيع وإفراز الهرمونات الدرقية في مجرى الدم. كما تقع الغُدة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق مُباشرة تحت الحنجرة. وتتكون الغُدة الدرقية من الفص الأيمن والفص الأيسر، وتفرز هرمونات درقية تتحكم في بعض وظائف الجسم الهامة مثل تنظيم درجة حرارة الجسم ووظائف الجهاز الهضمي والقلب وجميع عمليات الجسم الضرورية لحياة الفرد.

تضخم الغدة الدرقية والرضاعة

  • هل تضخم الغدة الدرقية يؤثر على الرضاعة؟ نعم، حيث تواجه الأم المصابة بـ قصور نشاط الغدة الدرقية بصعوبة كبيرة في الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب انخفاض الهرمونات التي تقلل من إنتاج الغدد اللبنية الموجودة في الثديين للحليب كما يتمثل علاج قصور نشاط الغدة الدرقية في تناول هرمون الغدة الدرقية البديل بشكل دائم تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك بهدف تعويض نقص الهرمونات في الجسم.

تضخم الغدة الدرقية السرطاني

  • يعد تضخم الغدة الدرقية السرطاني من الأنواع الغير شائعة مقارنة بالأنواع الأخري الأكثر شيوعاً مثل سرطان القولون وغيره، كما أن نسبة حدوثه لدى النساء أكثر من الرجال، ويعتبر من ضمن أنواع السرطان التي من الممكن أن يتم علاجها بشكل نهائي وبكل سهولة.
   

اسباب تضخم الغدة الدرقية

ما سبب تضخم الغدة الدرقية؟ تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تضخم في الغدة الدرقية لذلك من المهم أن يكون الطبيب على علم بالأسباب عند تحديد علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة أو بجراحة، ومن ضمن هذه الأسباب الآتي:

  1. الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية (Autoimmune Disorders).
  2. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية الناتجة عن عوامل وراثية.
  3. وجود عقيدات أو كتل في الغدة الدرقية.
  4. تعرض الغدة الدرقية إلى ضربة أو الإصابة بالعدوى.
  5. استخدام أدوية معينة.
  6. سرطان الغدة الدرقية.
  7. مواجهة نقص اليود.

اعراض تضخم الغدة الدرقية

تتعدد الأعراض المصاحبة لمرض تضخم الغدة الدرقية وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. يسبب تضخم الغدة الدرقية صعوبة التنفس.
  2. ظهور تضخم عند قاع العنق والذي يكون واضحا بشكل خاصة عند الحلاقة أو في حالة وضع ماكياج.
  3. الإحساس بضيق في الحلق.
  4. التعرض إلى السعال.
  5. مواجهة بحة في الصوت.
  6. صعوبة في البلع.

اسباب تضخم الغدة الدرقية عند النساء

  • يرجع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية عند النساء هو وجود التغيرات الهرمونية؛ فقد يتأثر حال الدرقية ببعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، كما هو الحال عند مرحلة البلوغ، وأثناء الحمل، وعند بلوغ سن اليأس.

هل تضخم الغدة الدرقية يمنع الحمل؟

  • تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية بشكل سلبي في الخصوبة والقدرة على الحمل أو القدرة على استمرار الحمل سواءً بسبب فرط نشاط الغدة الدرقيّة، أو قصور الغدة الدرقية، ولكن لا يعني ذلك عدم القدرة على الحمل بشكلٍ نهائيّ، كما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأجسام المضادة المناعية الذاتية في الجسم إلى التأثير في الخصوبة وذلك بغض النظر عن الإصابة بفرط أو قصور الغدة الدرقية، كما يمكن استعادة القدرة الطبيعيّة على الحمل عند الخضوع للعلاج المناسب، وذلك في حال إذا كانت صعوبة الحمل ناجمة عن اضطراب في الغدة الدرقية فقط.

هل تضخم الغدة الدرقية خطير؟

  • يمكن أن تسبب تضخم الغدة الدرقية بعض المخاطر والتي تتضمن على خطر حدوث بحة في الصوت أو تلف دائم في الغدة الجار درقية بعد جراحة الغدة الدرقية والسبب الرئيسي لهذا الخطر هو أن الأعصاب الغدد جار الدرقية يمكن أن تتواجد في أماكن مختلفة من الناحية التشريحية لذلك يمكن أن يكون استخدام مراقبة الأعصاب في العملية مفيدًا في حالة إذا لم يكن لديك اضطراب في التئام الجروح في منطقة العملية، فسوف تكون هناك ندبة على شكل خط رفيع للغاية وفي الغالب تكون غير واضحة.

تضخم الفص الأيمن من الغدة الدرقية

  • حيث تتحكم الغدة النخامية في الغدة الدرقية عن طريق هرمون TSH بحيث يحفز هذا الهرمون الغدة الدرقية علي إنتاج الهرمونات الخاصة بها وعند حدوث خلل في هذا الهرمون قد يحدث انتفاخ في الفص الأيمن من الغدة الدرقية فمن الممكن أن يحدث انتفاخ في الفص الأيمن من الغدة الدرقية نتيجة وجود بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم عند الحمل أو الوصول إلى سن البلوغ أو عند انقطاع الطمث العدوى الفيروسية وأيضًا العدوى البكتيرية تعتبر من أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب في الغدة الدرقية وقد يتبع هذا الالتهاب إلى حدوث انتفاخ في الفص الأيمن من الغدة الدرقية.

هل تضخم الغدة الدرقية يسبب الاختناق؟

إن شكل تضخم الغدة الدرقية المحيطة بالقصبة الهوائية قد يترافق مع صعوبة وعدم القدرة على التنفس وهذا ما يسبب بالتالي الشعور بالاختناق نتيجة الضغط على القصبة الهوائية او في حالات نادرة انسدادها كليا

كذلك، فإن تضخم الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على العضلات التنفسية مما يؤدي بدوره إلى تدني قدرة الجهاز التنفسي على القيام بوظائفه المعتادة.

علاج التهاب وتضخم الغدة الدرقية

حيث يوجد ثلاث طرق لعلاج حالات تضخم الغدة الدرقية ومن أشهر تلك الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج بالأدوية

إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فإن استخدام هرمون levothyroxine يمكن أن يعوض النقص ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطئ من حالة تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية وفي كثير من الأحيان يمكن أن يقل من حجم التضخم. أما في حالة إذا كان هناك التهاب بالغدة الدرقية فسوف يوصي طبيبك باستخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويد لمعالجة هذا  الالتهاب.

اليود المشع

يتم استخدام اليود المشع في بعض الحالات لعلاج حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، وتؤخذ عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم ويسبب ضمور في خلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم التضخم، ولكن من الممكن أن يسبب أيضاً اضطرابات في الغدة فلابد من استخدام علاج levothyroxine  وهو ضروري على مدى الحياة.

العلاج بالجراحة

يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة التنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب في فرط نشاط الغدة الدرقية، كما أن الجراحة تستخدم أيضا لعلاج سرطان الغدة الدرقية وقد يحتاج المصاب لعلاج levothyroxine بعد الجراحة ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

تتعدد طرق علاج تضخم الغدة الدرقيه بدون جراحة ومن ضمن هذه الطرق العلاجية ما يلي:

  1. حدوث تعديلات في نمط الحياة من خلال الحرص على تناول كمية كافية من اليود، وخاصة في حال الحمل، والرضاعة، وكذلك للأطفال والرضّع ومن مصادر اليود أيضاً: المأكولات البحرية مثل الجمبري، وحليب البقر، واللبن والامتناع عن فرط استهلاك اليود
  2. العلاجات الدوائية حيث يعتمد اختيار الدواء على السبب الكامن وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقيه، فمثلاً إذا كان السبب هو خمول نشاط الغدة الدرقية، فإنّ علاج التضخم يكون بالسيطرة على هذه الحالة، وذلك بصرف دواء ليفوثيروكسين الذي يعد هرموناً بديلاً لهرمونات الغدة الدرقية ويمكن أن يلجأ الطبيب المختص لوصف الأسبرين و الكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهاب. 
  3. العلاج باليود المُشعّ حيث يطبّق هذا العلاج من خلال صرف حبوب تعطى عن طريق الفم، ليتمّ امتصاصها إلى مجرى الدم لتصل إلى الغدة الدرقية.

في الأخير

مع نهاية هذا المقال تم مناقشة عن كل ما يخص تضخم الغدة الدرقيه والكشف عن مميزاتها ويعتبر دكتور ياسر البساتيني أفضل دكتور جراحة تجميل في مصر بالإضافة إلى تم الكشف عن أسباب وأعراض وطرق علاج تضخم الغدة الدرقية حالة الرغبة لمعرفة مزيد من التفاصيل أكثر عن سعر وتكلفة علاج تضخم الغدة الدرقية في مصر راسلنا من خلال التعليقات على الصفحة الخاصة بنا أو من خلال موقعنا.

 

اقرآ  ايضا:

سعر عملية استئصال الغدة الدرقية

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية