السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

تكلفة عملية استئصال ورم القولون

إذا كنت مصابًا بورم في القولون أو لك صديق مقرب على وشك القيام بعملية استئصال ورم بالقولون، ستكون في حاجة إلى معرفة تكلفة عملية استئصال ورم القولون وغيرها من التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالعملية، وفي هذا المقال ستتعرف على كافة التفاصيل التي تهمك.

عملية استئصال ورم القولون

مرض ورم القولون أو سرطان القولون يعني انتشار بعض الخلايا السرطانية في منطقة القولون، وتقوم العملية على استئصال الورم وجزء من أنسجة القولون المحيطة والمجاورة له، إضافة إلى جزء من العقد اللمفاوية، وفي بعض الأحيان قد يتم استئصال جزء من القولون أو القولون نفسه، وذلك متوقف على حجم الورم ومدى انتشاره في القولون.

أسباب الإصابة بسرطان القولون

يرجع الإصابة بسرطان القولون إلى العديد من الأسباب، والتي تنقسم ما بين عوامل وراثية وعوامل طبيعية، وهذه العوامل لا تؤثر في تكلفة عملية استئصال ورم القولون، وإنما تؤثر في حجم الأورام السرطانية ومدى قدرتها على الانتشار، وتتمثل أسباب الإصابة بسرطان القولون في الآتي:

1 – العمر

يلعب العمر دورًا كبيرًا في الإصابة بمرض سرطان القولون، فقد أثبتت الكثير من الإحصائيات أن خطر الإصابة بالمرض يزداد بعد تجاوز سن الـ 50، بنسبة 90% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان.

2 – خلل وراثي

أحيانًا يمكن أن تصاب المتلازمات الوراثية التي تنتقل في الأسرة ببعض الخلل، ما قد يصيب من نسبة الإصابة بمرض سرطان القولون، فهذه المتلازمات مسؤولة بما يقرب من 5% من الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة.

3 – الإصابة ببعض المتلازمات

بعض المتلازمات قد يكون لها دورًا كبيرًا في الإصابة بسرطان القولون، وهو ما يترتب عليه اتخاذ العديد من الإجراءات التي تحدد بدورها تكلفة عملية استئصال ورم القولون، وهذه المتلازمات تتمثل في الآتي:

  • متلازمة السلائل الورمية: وهي من المتلازمات النادرة للغاية، والتي تتمثل في تكون آلاف السلائل على جدار الأمعاء، وإهمالها يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون بنسبة 90%.
  • متلازمة لينتش: وهي المتلازمة الأكثر انتشارًا والتي تتسبب في الإصابة بسرطان القولون، الجدير بالذكر أنها تسبب السرطان في عمر مبكر عن سن الـ 50.

4 – التاريخ المرضي للعائلة

يمكن للتاريخ المرضي أن يكون له دورًا في الإصابة بالسرطان، خاصة وإن كان أحد من أفراد العائلة المقربين جدًا قد أُصيب من قبل بهذا المرض.

5 – النظام الغذائي السيء

يمكن للنظام الغذائي الغير صحي بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، هذا بخلاف العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن يتسبب بها.

6 – قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني بدوره يساعد على خمول أعضاء الجسم المختلفة، ويجعلها معرضة للإصابة بالأمراض بسهولة، ومن ضمن هذه الأمراض من الممكن أن يكون سرطان القولون.

7 – العادات الاجتماعية السلبية

التدخين وشرب الكحوليات بشكل مفرط من شأنهما زيادة نسب الإصابة بسرطان القولون، هذا بخلاف سرطان الرئة وغيرها من الأمراض الخطيرة.

أسباب الإصابة بسرطان القولون

أسباب إجراء عملية استئصال ورم القولون

تكلفة عملية استئصال ورم القولون تتحدد وفقًأ للمرحلة التي وصل إليها المرض، بمعنى أن استئصال القولون كاملًا في بداية الإصابة بالمرض، فهذا يمنع انتشاره إلى أجزاء أخرى، مما يساعد في القضاء على مرض السرطان ومنح المريض فرصة أفضل للحياة، وهناك العديد من الأسباب التي تدفع المريض إلى إجراء عملية استئصال ورم القولون، وهي:

  • الإصابة بأمراض التهاب القولون التقرحي.
  • الإصابة بداء كرون.
  • الإصابة بأمراض انسداد القولون.
  • وجود ثقب في القولون.

تحضيرات ما قبل عملية استئصال ورم القولون

قبل الحديث عن تكلفة عملية استئصال ورم القولون، دعنا نتحدث قليلًا عن التجهيزات والتحضيرات التي تسبق العملية، والتي لا تقل أهمية عن فترة النقاهة بعد العملية، فكلا المرحلتين لهم تأثير كبير في نجاح العملية، وتتمثل تحضيرات ما قبل العملية في الآتي:

  1.   حسن اختيار الطبيب، وتعتبر أهم خطوة من خطوات ما قبل العملية، يجب على المريض أن يختار طبيب على درجة عالية من الكفاءة والمهنية، وله خبرة ونتائج كبيرة في مثل هذا النوع من العمليات.
  2.   إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، والتي بمقتضاها يقوم الطبيب باختيار الطريقة الأمثل لإجراء العملية، وتعتبر هذه الخطوة إحدى العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية استئصال ورم القولون.
  3.   تنظيف القولون قبل إجراء العملية، وذلك من خلال تناول بعض الأدوية، أو استخدام الحقن الشرجية، والسير وفقًا لنظام غذائي محدد قبل العملية.
  4.   الامتناع عن تناول الأطعمة، وشرب السوائل الصافية لمدة تتراوح بين 12 ساعة إلى 24 ساعة قبل العملية.
  5.   إبقاء المعدة فارغة تمامًا قبل إجراء العملية، وإن كان المريض مواظبًا على نوع معين من الأدوية، فلا بأس من تناوله مع قليل من الماء.
  6.   تصوير القفص الصدري والحوض من خلال التصوير المقطعي، وذلك لمعرفة حجم الورم ومدى انتشاره في منطقة القولون والأنسجة المحيطة به.
  7.   إجراء فحوصات الدم وفحص الترددات فوق الصوتية من خلال فتحة الشرج، وذلك للتأكد من مدى تغلغل الورم.
  8.   الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات بفترة لا تقل عن 45 يوم قبل العملية، فهذه العادات السيئة من شأنها أن تزيد من الأمر سوءاً قبل وبعد العملية.
  9.   التوقف عن تناول بعض الأدوية، كالمضادات الحيوية وأدوية السيولة، وغيرها من الأدوية الأخرى، ولهذا يجب أن يكون المريض صريحًا بشكل كافٍ حول الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها.

خطوات عملية استئصال سرطان القولون

خطوات عملية استئصال سرطان القولون

تكلفة عملية استئصال ورم القولون تتوقف كذلك على خطوات العملية، فربما يتم إجراءها بالطريقة التقليدية، أو يقوم الطبيب باستئصال ورم القولون بالمنظار، وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا، أما الآن فنحن بصدد معرفة الطريقة التقليدية لاستئصال الورم، والتي تشمل القيام بالآتي:

  1. عمل مسح شامل للبطن قبل إجراء العملية مباشرة، فعلى الرغم من القيام بهذه الخطوة من قبل، إلا أنه من الممكن أن تنتشر الخلايا السرطانية بشكل أسرع في الفترة ما بين إجراء الفحوصات الطبية وموعد العملية، فأحيانًا قد يغير هذا الإجراء معالم العملية بالكامل.
  2. يقوم الجراح بفتح منطقة البطن لاستئصال الورم، فإذا كان الورم سطحيًا ولم ينتشر بأجزاء كثيرة بالقولون، فسيقوم الجراح باستخدام بعض الأجهزة المتخصصة لاستئصاله موضعيًا، بما يضمن عودة المريض إلى حياته الطبيعية بأسرع وقت، والتقليل من حد الآثار الجانبية للعملية.
  3. أما إذا كان الورم متعمقًا بأجزاء كثيرة بالقولون، فسيقوم الجراح باستئصال جزء كبير من القولون، إن لم يقم باستئصاله كليًا؛ للحفاظ على حظوظ المريض في العودة إلى حياته مجددًا، ويشمل هذا الاستئصال كذلك الكتل السرطانية والدهون والأوعية الدموية والعقد اللمفاوية المحيطة بالخلايا السرطانية.
  4. وأخيرًا، بعدما يقوم الجراح باستئصال الورم، يقوم باستخدام الخيوط والغرز الجراحية لإنهاء العملية، وذلك بعدما يقوم بتوصيل الأطراف المتبقية من القولون ببعضها البعض. الجدير بالذكر أن استئصال جزء كبير من القولون أو استئصاله بالكامل لن يضر بالعملية الهضمية للمريض، كذلك لن يحدث اضطرابات أو مشاكل من شأنها التأثير على حالته الصحية.

استئصال ورم القولون بالمنظار

جراحة القولون من بالمنظار إحدى العوامل التي يتحدد وفقًا لها تكلفة عملية استئصال ورم القولون، حيث يقوم الجراح بعمل عدة شقوق بمنطقة البطن، ويقوم بإدخال المنظار من خلال إحدى هذه الثقوب، ويمرر كاميرا دقيقة للغاية ليتمكن من رؤية القولون بطريقة واضحة.

ويقوم بإدخال بعض الأدوات الطبية الأخرى لاستئصال الورم من القولون والأنسجة المحيطة به، وأحيانًا قد يضطر الجراح إلى استئصال جزء من القولون بالمنظار، أو استئصاله بالكامل، ومن أهم مميزات استخدام المنظار هو سرعة تعافي المريض، بالإضافة إلى عدم وجود آثار جانبية أو مضاعفات من جراء استخدام المنظار.

وهذه الطريقة تعتبر من أكثر الحلول البديلة الرائعة، خاصًة للذين يعانون من بعض مشاكل التدخل الجراحي التقليدي، والذي يعتمد على فتح البطن وإجراء العملية وإنهائها بواسطة الغرز والخيوط الطبية، والتي من شأنها ترك العديد من الآثار والندبات.

مضاعفات عملية استئصال ورم القولون

تنطوي عملية استئصال القولون على العديد من المضاعفات، من الممكن أن تكون نادرة الحدوث، إلا أن احتمالية الإصابة بها قائمة، وهذه المضاعفات يمكن تلخيصها في الآتي:

  • الإصابة بنزيف دموي.
  • الإصابة بالجلطات.
  • يمكن أن تؤدي الجراحة إلى إتلاف الأعصاب المتحكمة في عملية التبول.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض، إضافة إلى الإصابة بالإمساك.
  • اضطراب بحركات الأمعاء، وهو ما قد يتسبب بألم شديد حول المنطقة الشرجية.

أغلب هذه المضاعفات يمكن أن تحدث بسبب قلة خبرة الجراح، وبالتالي فإن اختيار أمهر الجراحين ليست رفاهية على الإطلاق، فهذا العامل من العوامل المهمة في تحديد تكلفة عملية استئصال ورم القولون، والتي سنتحدث عنها في السطور التالية.

اعراض ما بعد عملية استئصال جزء من القولون

بعد عملية استئصال جزء من القولون، قد تظهر بعض الأعراض الطبيعية لفترة ما بعد الجراحة. من بين هذه الأعراض:

  • يمكن أن يكون هناك الألم في منطقة الجرح، ويتم تسكينه عادةً بواسطة الألميات الموصوفة.
  • قد يحدث تورم في المنطقة المجاورة للجرح، وهو طبيعي في الأيام الأولى بعد العملية.
  • قد تواجه صعوبة في الحركة والنشاط العادي في الأيام الأولى، لكن هذا يتحسن تدريجياً.
  • قد يحدث تغيير في نمط الإخراج بسبب تأثير الجراحة على وظيفة القولون.
  • يمكن أن يكون هناك شعور بالتعب في الفترة الأولى بعد الجراحة.
  • من المهم متابعة توجيهات الطبيب المعالج والالتزام بالمواعيد المحددة للمتابعة.

نصائح الوقاية من سرطان القولون

ينصح الأطباء والمتخصصين باتباع بعض التعليمات التي من شأنها تقليل خطر الإصابة بهذا المرض، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  •   تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة وغيرها من المأكولات الصحية.
  •   الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  •   ممارسة الرياضة بشكل يومي، يكفي فقط المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.
  •   التوقف عن العادات الاجتماعية السلبية، كالتدخين وشرب الكحوليات.
  •   الحرص على شرب الخلطات العشبية المفيدة، بعد استشارة أحد الأطباء المتخصصين.

نصائح الوقاية من سرطان القولون

تكلفة عملية استئصال ورم القولون

يتم تحديد تكلفة عملية استئصال ورم القولون من خلال عدة مؤشرات وعوامل مهمة، قمنا ذكر معظمها سريعًا فيما سبق، ولكن دعنا الآن نتحدث عنها بالمزيد من التفاصيل، وهي كالآتي:

1 – اختيار جراح ماهر

تجنبًا للإصابة بأي مضاعفات أو فشل العملية من الأساس، توجد بعض الأسس التي على أساسها يتم اختيار الجراح، وهي مدى خبرته بالمجال، والنتائج التي استطاع تحقيقها في العمليات المشابهة، دكتور ياسر البساتيني استشاري اول جراحة السمنة والمناظير والجراحة العامة وجراحة الأورام يمتلك خبرة 30 عاماً في المجال.

2 – الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية التي تسبق العملية تزيد من تكلفة عملية استئصال ورم القولون، خاصًة مع كثرة هذه الفحوصات، والتي تتنوع ما بين فحوصات تشخيصية لحالة المريض، وفحوصات الدم والتحاليل المعملية الأخرى.

3 – إجراء العملية

بعد إجراء الفحوصات الطبية والكشف عن الحالة المرضية ومدى انتشار الورم، يقوم الجراح إما باستئصال القولون كليًا أو جزئيًا، الأمر الذي بطبيعة الحال يؤثر في تكلفة عملية استئصال ورم القولون.

4 – نوع العملية

مما سبق يتضح أن عملية استئصال سرطان القولون تتم إما بواسطة الطريقة التقليدية، والتي تعتمد على فتح البطن بالكامل، أو من خلال المنظار، والذي يعتمد على إجراء عدة شقوق بسيطة، وهذه الطرق المختلفة تحدد تكلفة عملية استئصال ورم القولون.

5 – المركز الطبي

المستشفى أو المركز الطبي الذي سيُجرى به العملية يحدد تكلفة عملية استئصال ورم القولون، فالمستشفيات الموجودة في أطراف المدينة ليست على مستوى الجودة والكفاءة والتعقيم كذلك مقارنة بالمستشفيات والمراكز المعروفة، والتي تتواجد بالأماكن الحيوية بالمدينة.

تلخيصًا لما سبق، يمكنك بسهولة معرفة تكلفة عملية استئصال ورم القولون، بالإضافة إلى أسباب الإصابة بالمرض وكيفية التعامل معه وطرق علاجه والإجراءات التي تسبقها، كذلك النصائح المتعلقة بالوقاية منه.

 

الأسئلة شائعة

عندما يتم استئصال سرطان القولون في مرحلة مبكرة، فإن فرص الشفاء تكون عالية وعادةً لا ينتشر السرطان بعد الاستئصال. ومع ذلك، إذا كان السرطان قد تقدم إلى مراحل متقدمة وتم انتشاره خارج القولون، فإن الاحتمالات تزداد للانتشار إلى مناطق أخرى في الجسم.

من المهم بعد استئصال سرطان القولون أن يخضع المريض للمتابعة الدورية والفحوصات الطبية للتأكد من عدم عودة السرطان ولرصد أي علامات لانتشاره.

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية استئصال القولون قد تشمل التأثير الجراحي، تكون الغازات، التهاب، وتأثير الأدوية، وهي أمور طبيعية في معظم الحالات.

مدة عملية استئصال ورم القولون تعتمد على عدة عوامل، منها حجم الورم، موقعه، وتعقيدات الحالة. في العادة، قد تستغرق العملية من ساعات قليلة إلى عدة ساعات. ينبغي على الجراح تقديم تقدير دقيق للمدة المتوقعة بناءً على تقييم الحالة الفردية للمريض.

مدة الشفاء من عملية استئصال القولون تتفاوت حسب نطاق الجراحة وحالة المريض. عادةً ما تكون فترة الاستشفاء بين أسبوعين إلى عدة أشهر. في الأسابيع الأولى، قد يحتاج المريض إلى راحة واستشفاء تام، ولكن يمكن تحسين النشاط التدريجي واستئناف الحياة اليومية بمرور الوقت.

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية